كانط : من الإجابة على سؤال ما هو التنوير؟

التنوير هو خروج الإنسان من القصور الذي يرجع إليه هو ذاته. القصور هو عدم قدرة المرء على استخدام فهمه دون قيادة الغير. هذا القصور راجعا إلى الذات إذا كان سببه لا يكمن في غياب الفهم، بل في غياب العزم والجرأة على استخدامه دون قيادة الغير ؛ تجرأ على استخدام فهمك الخاص! هذا إذن هو شعار التنوير.

أن الأمر لا يتعلق بالنضال" لصالح" الحقيقة، وإنما بالصراع حول منزلة الحقيقة  و الدور الاقتصادي والسياسي الذي تلعبه
 أريد ، على الأقل ، أن أقول شيئا عن الألم الموجود في العالم اليوم . فثقافة الاستهلاك التي أصبحت الأكثر قوة ء وانتشارا ، في كوكبنا ، تحاول إقناعنا بأن الألم حادثة عرضية ، بمكننا تفاديها . وهذه هي القاعدة المنطقية لأيديولوجيا القسوة .
لقد أصبح العيش بدون امتلاك أمرا مستحيلا عمليا، فلم سيكون التملك مشكلة إذن؟ إن التاريخ اللغوي لتعبيرات "الملكية" يظهر أن اللفظ فعلا مشكلة. وأولئك الذين يظنون أن التملك هو إحدى المقولات الطبيعيـة للوجود الإنساني سيفاجئون إذا علموا بأن العديد من اللغات لا تعرف كلمة مناظرة لكلمة "تملك".

نواقيس ؛ محاولة أصلها إيمان بفعل القراءة ،كفعل وعي وتنوير وممارسة (Praxis) يتضمن موقع نواقيس منتخبات معاصرة ولا راهنيّة في الفكر و الفلسفة  والسياسة، إذ نؤمن أنّ هناك ما هو ضروري اكثر من متابعة الاحداث  الراهنيّة – كما تروى في شريط الأخبار – والكتابة عنها.

للتواصل و المساهمة اتبع الرابط

Books 111
Send this to a friend