نواقيس  ؛  محاولة أصلها إيمان بفعل القراءة كفعل وعي وتنوير وممارسة (Praxis)

 يتضمن موقع نواقيس منتخبات معاصرة  ولا راهنيّة في الفكر و الفلسفة و السياسة، إذ نؤمن أنّ هناك ما هو ضروري اكثر من متابعة الاحداث الراهنيّة – كما تروى في شريط الأخبار –  و الكتابة عنها.

 إذ نحاول أنّ نتخفف من ملاحقة زمن الانترنت لنستعيد زمن الحياة الإنسانيّة  والتي من المؤكد  أن ميكانزماتها الثقافيّة والسياسيّة  وادوات الضبط  والتوجيه فيها  لا تتغير و فقاً لمنطق : Post Updated  او  Click To  Twitte

   فكرة هذا المشروع تعود إلى سنوات خلت إلا أنّ بعض ارتهانات الواقع كانت قد أجلته سنوات عديدة ، وهو  اليوم في محاولة للنهوض، ما استطعنا إلى ذلك سبيلا!

   نواقيس؛ مشروع خاص من ناحية التمويل والإدارة، إذ يقطن بيته الخاص،  دون أن يكون مديناً أو مرتهناً لجهة أو مؤسسة رسميّة كانت أم غير  رسميّة.

 نؤمن بقصور الذات البشريّة  و الخطأ و التعلم المستمر، ولا نعمد إلى الترويج التجاري للمشروع، فالثقافة و إن كانت قابلة للتسليع فإنها ليست في جوهرها سلعة كما تجعلها عديد من المواقع لتي تملا فضاء الكهرباء و الكود ، تلك التي جعلت من عطش الإنسان الدائم إلى المعرفة مجرد عناوين ضخمة يتستر خلفها تهافت السرد و فقر المحتوى – و بريق عقائد الممولين  – ضمن استراتيجيات التسويق و دس السم في السم، فلا دسم عندهم.  أو من يحولون ثقافة و فن الإنسان إلى مجرد قوائم قراءة لتسويق الذات في سوق أمسى الإنسان فيه اقل السلع تكلفة 

في هذا المشروع – إن جازت التسميّة- ما نزال نؤمن أنّ الجودة فوق الكثرة و أنّ الكمّي ليس بالضرورة نوعيّاً و أنّ نسبة عظيمة من القراء العرب هم مهتمون و منهمون  بمعرفة أمسى قليلٌ مواردها في عالم الصخب اليومي وارتهانات المعرفة إلى  فقه الإرتزاق.

كما نحاول أنّ نعيد التذكير  – و لو تلويحاً – بمشاريع ثقافيّة نوعيّة  توقفت أو عُطّلت بفعل الزمن أو هشاشة الإرادة الإنسانية او ظلم ذوي القربى ، و نخصّ بالذكر : ” مجلة الكرمل”  و “مجلة فكر و نقد” و”مجلة وجهات نظر” … نحن ممتنون لكم .

 

إذا كنت ترى في هذا الموقع ن فكرة تستحق الدعم فغاية ما نتمناه أنّ تتواصلوا معنا بمواد أصيلة أو ترجمات رصينة ، فهذا اكثر و أهم ما سيساعدنا على الاستمرار و التطور الجميل النافع … فتكلّم معنا ..


About Nawaqees

nawaqees.com (“Nawaqees” In English “The Bells” ) is an independent ِArabic cultural project, centered on translating and publishing  a critical articles and studies over the contemporary politics, culture and arts

Nawaqees.com, main objective is helping readers in the Arab world to find an independent online source without any obligations to Jump in the high and negative political polarization state of the Arabic online media outlets ( Thanks for the Petrodollar mercenaries) Therefore, we don’t accept or look for any kind of conditional funds. Our only financial resources came form personal donations. We live in our own house.

for more information or any suggestions, feel free to contact us at: read@nawaqees.com

 

نواقيس ؛ محاولة أصلها إيمان بفعل القراءة ،كفعل وعي وتنوير وممارسة (Praxis) يتضمن موقع نواقيس منتخبات معاصرة ولا راهنيّة في الفكر و الفلسفة  والسياسة، إذ نؤمن أنّ هناك ما هو ضروري اكثر من متابعة الاحداث  الراهنيّة – كما تروى في شريط الأخبار – والكتابة عنها.

للتواصل و المساهمة اتبع الرابط

Books 111
Send this to a friend